weight loss plan dubai

لقد تم تشخيصي بقصور الغدة الدرقية! كيف حافظت على وزني؟

قصور الغدة الدرقية هو حالة تحدث عندما تكون الغدة الدرقية أقل نشاطًا مما يجب. تفرز الغدة الدرقية هرمونات تساعد على تنظيم عملية الأيض، لذلك عندما يحدث قصور في الغدة الدرقية، فإن عملية الأيض تحد بصورة أبطأ مما يجب. فكر في عملية الأيض مثل "محرك" جسمك - عندما يكون لديك عملية أيض سريعة، فإن جسمك يحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، والعكس صحيح. ولذلك، يعاني العديد من المصابين بهذه الحالة من أعراض مثل التعب وزيادة الوزن وضعف العضلات والإمساك وغيرها.

الأمر الذي يجعل المصابين بقصور الغدة الدرقية الشعور بالقلق من زيادة أوزانهم. على الرغم من أن النظام الغذائي لا يمكن أن يعالج هذه الحالة، إلا أن اتباع بعض السلوكيات الصحية يمكن أن تساعد في الحفاظ على وزن صحي، عند اتباعها مع العلاج الموصوف من طبيبك.

 

إليك أهم العادات التي تساعد على المحافظة على وزن صحي:

  1. ابدأ من خلال السيطرة على المرض. إذا لم تُسيطر على مستويات الهرمونات لديك، سيكون فقدان الوزن أمرًا صعبًا. لذلك، ابدأ باستشارة طبيبك وقم بإجراء فحوصات الدم المناسبة للتأكد من أن خطة العلاج مناسبة لك.
  2. تحديد والتحكم بحصص الوجبات. يعد تحديد مقدار الطعام الذي يجب أن تتناوله خلال الوجبات والسناكس أمرًا مهمًا للتحكم بوزنك. فإذا كنت لا تعرف ما إذا كنت تأكل بصورة منتظمة ومناسبة لك، فحاول استشارة اختصاصي تغذية أو استخدم تطبيقًا على الهاتف لحساب السعرات الحرارية بشكل مؤقت. وتعتبر تطبيقات حساب السعرات الحرارية مفيدة ولكن لا يجب الاعتماد عليها بشكل كلي وبصورة دائمة.
  3. التركيز على الأطعمة الصحية والمشبعة. مثل الألياف والبروتينات الخالية من الدهون؛ لأنها تأخذ تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة لأنها تستغرق وقتًا طويلًا في الهضم والتحلل. حاول إدخال المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات وغيرها، إضافةً إلى البروتينات الخالية من الدهون، مثل الدجاج والأسماك والبيض والمكسرات والزبادي اليوناني وغيرها- في الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة.
  4. كن منتبها للدهون المضافة والسكر والصوديوم. يتعرض الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لضمان بقاء قلبك بصحة جيدة ، قلل من استهلاكك للأطعمة المصنعة والمعلبة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة أو الملح والسكريات المضافة. سيساعدك هذا أيضًا في الحفاظ على وزن صحي.
  5. مارس التمارين الرياضية. تعد التمارين الرياضية واحدة من أهم الطرق للحفاظ على وزن صحي أو المساعدة في خسارة الوزن، حيث تساعد التمارين على حرق المزيد من السعرات الحرارية. ليس هذا فحسب، ولكن للتمارين آثار مفيدة بشكل كبير على صحتنا العقلية والبدنية بشكل عام. استشر طبيبك حول التمارين الرياضية المناسبة لك، وتتناسب مع علاجك.

 

المراجع:

(2020, January 7). Hypothyroidism - Symptoms And Causes. Mayo Clinic. Retrieved May 21, 2020, from https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hypothyroidism/symptoms-causes/syc-20350284

Biondi, B., & Klein, I. (n.d.). Hypothyroidism as a Risk Factor for Cardiovascular Disease. ENDO24(1), 001–014. Retrieved May 21, 2020, from 10.1385/ENDO:24:1:001 

 

 

المزيد من المنشورات