Welcoming 2022 with a Grand offer! Free Meals for 1 whole week! Sign up for 1 month, pay for only 3 weeks

Belly Fat: Why I Have It and What Can I Do About It?

دهون البطن: لماذا أعاني منها وكيف أتخلص منها؟

كما نعلم جميعًا، أنه ليس هناك جسم كالآخر، فكل واحد منا له شكل وحجك جسم يختلف عن غيره. فما سبب أن بعض الأجسام تخزن الدهون في منطقة البطن، بينما أجسام أخرى تخزن الدهون في مناطق أخرى؟!

في هذه المقالة، سوف نذكر بعض أسباب زيادة الوزن حول بطنك وبعض النصائح العملية للتخلص من دهون البطن.

 

يمكن أن يتأثر مكان تخزين الدهون والوزن بعدة عوامل

قد يكون للنظام الغذائي الغير صحي وقلة ممارسة التمارين الرياضية دورًا في تخزين الوزن والدهون في منطقة البطن (والتي سنتحدث عنها بمزيد من التفصيل!)، إلا أن هناك عوامل أخرى أيضًا تؤثر على مكان تخزين الدهون والوزن في أجسامنا. ومن هذه العوامل؛ العوامل الوراثية والتغيرات الهرمونية والتي لها دور كبير أيضًا في التأثير على مكان تخزين الدهون، (ومدى "سهولة" التخلص منها).

 

قد تؤدي دهون البطن إلى الإصابة بأمراض صحية خطيرة

على الرغم من أنه قد يكون هناك عدد من العوامل التي تلعب دورًا عندما يتعلق الأمر بوجود الدهون الزائدة حول بطنك، إلا أنه من المهم أن تظل منتهبًا على ذلك. فهناك نوعان من الدهون في الجسم - تحت الجلد والحشوية. فالدهون تحت الجلد (عادة ما تشكل حوالي 90٪ من دهون الجسم) هي النوع الذي يقع تحت الجلد. أما الدهون الحشوية، فهي الدهون التي تحيط بالأعضاء المهمة الموجودة في جذعنا - مثل الكبد والأمعاء والقلب والمعدة وما إلى ذلك. ومع مرور الوقت، يمكن أن تؤدي الزيادة في تراكم الدهون الحشوية إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الآثار الصحية السلبية.

 

يلعب النظام الغذائي والتمارين الرياضية دورًا مهمًا في المساعدة على التخلص من دهون البطن

يجب أن تعرف أن تمارين المعدة وحدها لا تكفي للتخلص من دهون البطن الزائدة، بل يجب أن اتباع نظام غذاءي صحي إلى جانب التمارين الرياضية

إليكم بعض النصائح لمساعدتكم في التخلص من دهون البطن:

  • ممارسة التمارين الرياضية أو الأنشطة البدنية بانتظام. توصي منظمات الصحية العالمية بممارسة الأنشطة الرياضية المتوسطة بمعدل 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، أو ممارسة التمارين القوية بمعدل 75 دقيقة في الأسبوع، أو الدمج بين الاثنين. راجع طبيبك لفهم مقدار ونوع التمرين المناسب لك - خاصة إذا كنت جديدًا في ممارسة الرياضة!

 

  • تجنب السكريات المضافة. السكريات المضافة هي تلك السكريات التي لا توجد بشكل طبيعي في الطعام (على سبيل المثال، تحتوي الفاكهة ومنتجات الألبان على سكريات طبيعية). والسكريات المضافة هي ما يتم إضافته على الأطعمة المصنعة- فائقة المعالجة (مثل: حبوب الإفطار السكرية، الزبادي المحلى، الصودا، عصير الفاكهة، وما إل ذلك). أظهرت الأبحاث أن السكر الزائد (خاصةً من المشروبات المحلاة بالسكر، مثل الصودا ​​والعصائر وغيرها) تؤدي إلى تراكم الدهون حول البطن لدى البالغين الأصحاء. لتجنب السكريات الزائدة في نظامك الغذائي: استمتع بتناوله مرة بين الحين والآخر بدلًا من تناولها بشكل متكرر ودائم، بالإضافة إلى قراءة ملصقات الأطعمة والبحث عن مصادر السكر المضاف في جدول حقائق التغذية وقائمة المكونات.

 

  • التركيز على التوازن. فأهم شيء يمكنك القيام به في نظامك الغذائي هو التأكد من تناولك من الأطعمة المغذية والكاملة بكميات أكبر مقارنةً بالأطعمة المصنعة والمعبأة وغير المغذية. ركز في نظامك الغذائي على النباتات (الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة وما إلى ذلك) والبروتينات الخالية من الدهون بدلاً من الكربوهيدرات المصنعة والدهون غير الصحية. ضع في اعتبارك أحجام الحصص - عندما تخطط لوجباتك، حاول أن تملأ ما يقارب من نصف طبقك من بالخضروات، وربعه من الأطعمة الغنية بالبروتين والربع الأخير من كربوهيدرات الحبوب الكاملة.

الخلاصة: إذا كنت تعاني من تراكم دهون البطن، احصل على بعض المساعدة في اتخاذ الإجراءات اللازمة. وتجنب إغراء الأنظمة والحميات الغذائية التي تحمل عناوين "حلول سريعة للقضاء على دهون البطن في أسبوع" والتي لن تجلب لك أي نتيجة، ولكن في المقابل، ركز على تناول الأطعمة الكاملة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام .ويمكنك الحصول على مشورة مع أحد أخصائيين التغذية لدينا لتوجهك للطريق الصحيح!

 

المراجع: 

Health, H. (2020, June 18). Taking Aim At Belly Fat - Harvard Health. Harvard Health. Retrieved August 17, 2020, from https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/taking-aim-at-belly-fat

 

المزيد من المنشورات