How to stay healthy and Lose Weight during Ramadan

كيفية الحفاظ على صحتك وإمكانية فقدان الوزن خلال شهر رمضان

يقول الخبراء إن حالة جسمك تعتمد بشكل كبير على الخيارات الغذائية التي تقوم بها خلال شهر رمضان، وتؤثر على ما إذا كنت تخرج من هذا الشهر الفضيل أقل وزناً أو بوزن إضافي؟

نبدأ بأهم الأشياء أولاً: ضع في اعتبارك تحقيق التوازن الغذائي الصحيح في وجباتك التي يمكن أن تبقيك تنشيطً وصحياً وتنظم وزنك.

أهم النصائح:

١. عزز وجباتك بالكربوهيدرات المعقدة والكثيفة حيث يتم امتصاص السكر ببطء في مجرى الدم. البروتينات الجيدة من اللحوم الصحية، والدواجن أو البقوليات والدهون الصحية من الأفوكادو والمكسرات تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. وفي الوقت نفسه، حافظ على مطبخك ممتلئاً بالفواكه والخضروات الطازجة التي توفر أليافاً جيدة وتحافظ على الماء داخل الجسم، مع الحفاظ على العطش بعيداً.

 

٢. تجنب الكربوهيدرات المصنعة والسكريات المكررة لأنها يمكن أن ترفع الأنسولين، مما يؤدي إلى المزيد من الجوع وزيادة الوزن. اختر اللحوم الخالية من الدهون واللحوم البيضاء بدلاً من ذلك، والتي ستضمن أيضاً تجنب فقدان كتلة العضلات، واستهلاك المزيد من الدهون الجيدة من اللوز والجوز والأفوكادو وزيت الزيتون للحفاظ على مستويات الطاقة عالية.

 

٣. اشرب الكثير من السوائل بين الإفطار والسحور لتجنب العطش والجفاف. حاول شرب ما لا يقل عن 8-9 أكواب من الماء، وبدلاً من العصائر المحلاة والشاي والقهوة، والتي قدتزيد من الجفاف، التزم بالعصائر الطازجة والماء فقط. 

 

 

٤. حاول تجنب ممارسة أثناء الصيام، كما ستفقد كتلة العضلات. مارس الرياضة قبل السحور أو بعد الإفطار.


٥. تجنب الأطعمة ذات المستويات العالية من الملح، مثل الطعام المعلب والمخللات، وكذلك الأطعمة الساخنة والحارة. هذه الأطعمة تزيد من حاجة الجسم إلى الماء. 

 

بشكل عام، فإن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الطازجة والبروتينات والدهون الجيدة، إلى جانب الاحتياطات الصحيحة حول ممارسة الرياضة وتناول السوائل، سيضمن لك شهراً سليماً وصحياً وستخرج منه بمنظراً وشعور أفضل.

نتمنى لكم شهر رمضان مبارك!

المزيد من المنشورات