Welcoming 2022 with a Grand offer! Free Meals for 1 whole week! Sign up for 1 month, pay for only 3 weeks

5 Potential Causes of Weight Gain

5 أسباب محتملة لزيادة الوزن

إذا كنت تكتسب وزناً ولكن يبدو أنك لا تستطيع تفسير السبب، فاستمر في القراءة.

يعتبر العامل الأكثر شيوعًا في زيادة الوزن هو شيء لطالما سمعناه من قبل - عندما تكون السعرات الحرارية التي نحصل عليها أكثر من السعرات الحرارية التي نحرقها (أي أننا نأكل أكثر مما نحرقه). فعندما تتراكم السعرات الزائدة والتي لا يحتاجها الجسم، فإنه يخزنها على شكل دهون. وهذا هو أحد أسباب زيادة الوزن بالنسبة لكثير من الناس. بينما قد لا يكون هذا السبب هو العامل الوحيد لزيادة الوزن. حيث أن هناك عوامل أخرى (بعيدًا عن السعرات الحرارية الزائدة) والتي تسبب في زيادة الوزن لدى الأشخاص الأصحاء.

 

في هذه المقالة، سنذكر لكم 5 أسباب محتملة لزيادة الوزن مع الحلول المحتملة لكل سبب.

 

  1. الوراثة

من المحتمل أن يكون لديك صديق أو أحد أفراد عائلتك يمكنه أن يأكل ما يريد دون أن يزداد وزنه، أليس كذلك؟ أو ربما تعرف شخصًا يكافح مع خسارة وزنه باستمرار على الرغم من أنه يتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ويمارس الرياضة بانتظام.

وفي هذا الصدد، تشير الدراسات أن هناك  400 جين مختلف يلعب دورًا في إدارة الوزن. وفقًا لـ Harvard Health، يمكن أن تؤثر هذه الجينات على الشهية والجوع والشبع وعملية الأيض والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وكيفية تخزين الدهون في الجسم، وما إذا كنا نستخدم الطعام للتعامل مع التوتر أم لا.

إذًا ماذا تستطيع أن تفعل حيال ذلك؟ حتى لو كان لديك قابلية زيادة الوزن وراثيًا، فلا يجب أن تجعل وزنك مؤشرًا على صحتك العامة. يعيش العديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أساليب حياة صحية وسعيدة دون جعل الوزن أهم أولوياتهم وسبب سعادتهم.

نصيحة، استمر في التركيز على الأطعمة الكاملة من جميع مجموعات الطعام، وتناول الطعام بوعي، ومارس التمارين الرياضية بانتظام. والأكثر أهمية من ذلك كله، لا تدع وزنك يحدد من أنت! لمزيد من المعلومات حول الوزن والصحة لكل شكل حجم للأجسام، انقر هنا.

  1. التقدم في العمر

يمكن أن تساهم العديد من التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب التقدم في العمر إلى زيادة الوزن لكل من الرجال والنساء. بعد سن الثلاثين، يبدأ الجسم بخسارة كتلته (العضلات)، بينما تتبدأ الدهون بالتراكم. ويمكن أن يلعب النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية دورًا مهمًا في مكافحة هذه التغييرات. لضمان تقدمك في العمر بشكل صحي، استمر في اتباع عادات الأكل الصحية ومارس التمارين الرياضية بشكل منتظم؛ للحفاظ على كتلة عضلاتك ومنع تراكم الأنسجة الدهنية.

  1. الأدوية

قد تكون زيادة الوزن من الآثار الجانبية لبعض الأدوية الشائعة. ومن هذه الأدوية  الإستيروييد، وأدوية السكري، وأدوية الصرع، وحبوب منع الحمل، أو الأدوية التي تُستخدم لعلاج حالات الصحة العقلية (مثل الاكتئاب وانفصام الشخصية).

إذا وجدت نفسك تكتسب وزناً بسبب دواء معين، فاستشر طبيبك، ولا تتوقف عن تناول الدواء إذا لم طبيبك الإذن للتوقف عن تناوله. حيث قد يقوم الطبيب بإعطائك بديلًا أو جرعة معينة لمنع زيادة الوزن.

 

  1. الحالات الطبية

يمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية زيادة الوزن. ومن هذه الحالات:

  • متلازمة تكيس المبايض (PCOS)
  • قصور الغدة الدرقية
  • الاكتئاب أو القلق

إذا اكتشفت أنك اكتسبت الوزن بسرعة دون تفسير، فراجع طبيبك.

  1. المعلومات الخاطئة

ربما تكون المعلومات الخاطئة أحد أكبر أسباب زيادة الوزن. فكل يوم، ينتشر عبر الانترنت بدع حميات أو عنوانين متعلقة بخسارة الوزن أو الأطعمة الخارقة والتي يقوم المشاهير بنشرها بهدف الشهرة لا الفائدة. لذلك، لا تصدق كل ما تقرأه - بدع فقدان الوزن قد تضر أكثر مما تنفع. بشكل عام، أفضل نصيحة لفقدان الوزن هي التركيز على تناول طعام كامل أو اتباع نظام غذائي متوازن إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية!

المراجع:

 

 

المزيد من المنشورات